لغة القالب

اصل الموالي

نسب امراء قبيلة الموالي

ينتسب امراء قبيلة الموالي الحاليين الى العباس بن عبد المطلب بن هاشم عم الرسول صل الله عليه وسلم وعلى اله الطيبين الطاهرين .
ومن احفاد المبارك ابن المستعصم حيث تشير الوثائق والمصادر ان هولاكو احتفض بالمبارك ابن المستعصم ولم يقتله فلما بلغ الرشد تزوج وصار له ثلاثة اولاد هم محمد وعبدالله ويوسف بقو في مدينة مراغه ولما صارت الولايه الى غازان حفيد هولاكو ولاهم ششتر والحويزه وديزفول ثم اعطاهم داقوق وكركوك وكان قد ذكر ذللك في ذيل مراة الزمان للمورخ اليوناني ج2 ص259 واسست فيما بعد امارة بهدينان العباسيه في شمال العراق واصبحت دولة قوية جدا يحكمها احفاد المستعصم بالله العباسي وفي قلعة نيروه كان يحكمها احد افراد هذه السلالة وهو عبدالله بيك يقال ان السلطان مراد الرابع عندما كان سلطانا للدوله العربيه الاسلاميه في زمن العثمانين كان رجلا ورعا زاهدا يحب الدين الاسلامي وكان جل عمله هو اعلاء كلمة اهل السنه والجماعه وكان في احد غزواته ان مر بالقرب من الحصن قلعة العماديه فحدثوه عن هذه الاماره فارسل في طلب الامير عبدالله بيك فتردد في استقباله ولمل علم من طيب الاخلاق التي كان يتحلى بها السلطان استقبله و ورب به احسن الترحيب وبق عنده عدة ايام فدعاه الى اسطنبول وكانت في ذللك الوقت قلاقل وتشرذم في العشائر العربيه انذاك فقام بالطلب من الامير عبدالله ان يتراسو هو واولاده امارة العشائر العربيه فكان الامير محمد حامل السجاده النبويه حصة قبيلة الموالي وكانت استكمال تكوين قبائل الموالي الحاليه فيتكون بذللك اتحاد قبلي جديد سمى فيما بعد اتحاد قبائل الموالي وكان ذللك في الفتره التي المحصوره بين 1000 ه و1050 ه بقي احفاد الامير عبدالله يحكمو قبائل الموالي العربيه الى الوقت الحاضر وبالاشاره الى كتاب احمد وصفي وقد بينت حال الكتاب وحال المولف واودكد مجددا الاعتراف الذي ادلا به انهم من اعقاب اخر خليفه عباسي والذي ذهب الى القسطنطينيه هو عبدالله بيك وهو الذي ذكره المقدم مولر الفرنسي وهو الذي ذهب الى القسطنطينيه ولمكن خسا احمد وصفي لان الامير عبدالله واحفاده لم يتامر الى على ابناء عمومتهم من سادات العرب وطبعا هم لقبو بالبيك وغيره من الالقاب
فقويت بذلك شوكة قبيلة الموالي  وبسطت نفوذها على الاراضي العربيه الممتده من بنان شرق هيت الة اطراف الحدود السوريه فالحدود السعوديه فبادية الشام فكان لهم مقران القر الشتائي في باديه العراق ومقر الاماره في عانه والجود فيها في صدر حوران في الشاء والمقر الثاني الصيفي في القطر السوريه والباديه السوريه وكان نتيجه القوه والهيبه والسطوه التي كانت عندهم ان يلقبو بالقاب كثيره منها البيك الاغا الخرفان الجحجاح الريشه
1 الريشه وهم لقب او وسام يعطى لاعضم شيخ او امير في جمهره القبائل ولا يلزم ذللك فئه معينه فيعطى لفلان كما يعطى لفلان
2 الجحجاح هي ايضا لقب اعطي لقسم من اجدادنا امراء قبيلة الموالي
3 الخرفان او الخرفاوي هي ايضا لقب لاجادنا من اماره الموالي
4الاغا البك ايضا القاب لقبت لاجدادنا وهي القاب ايضا
5الخلاوي وهو لقب اطلق على الامير محمد الخلاوي الجحجاح حسب الوثائق انه في فترة حكمه كا لا يستطيع احد اعلاق النار ويراها فيقوم بارسال رجاله اليه ويدعوه ويقوم باكرامه فقال له الخلاوي ولقب ايضا معشي الخلاوي
وقد حصل الخلط للاسف في احد الالقاب وهي الريشه فقد اعطيت لاكثر من امير او شخص اوفئه فقد اعطيت لامير عيسى ابن مهنا في واقعة التتر وان اختلف النسابه في نسب عيسى ابن مهنا فمنهم من قال انه ابن احد الخلفاء العباسيين كان اخواله من طي وذهب اليهم بعد سقوط بغداد فامروه عليهم ولقبوه بحسام الدين فنقول ان واقعة التتر حدثت في زمن مبارك ابن المستعصم ولا اعرف رالربط الذي يربطه البعض باماره الموالي الحاليه والتى لا نمت ل عيسلى ابن مهنا بصلة رغم اعتزازنا بها فاماره الموالي الحاليين عباسيون هاشميون وهم وقبائل الموالي روح وجسد بل انهم سف وساعد ولا يزودهم انتسابهم الى قبيلة الموالي الى فخرا
فبراير 19, 2019

عدد المواضيع